نائب رئيس الهيئة : العديد من الشركات العالمية ترغب في الاستثمار وكربلاء لم ولن تستقبل اي مستثمر من الهيئات الاخرى


قال نائب رئيس هيئة استثمار كربلاء المقدسة المهندس احمد ماهل " ان هناك الكثير من الطلبات مقدمة من قبل مستثمرين من اوربا وشرق اسيا وأمريكا ومن منطقة الشرق الاوسط ومنذ عدة سنوات للاستثمار في المحافظة وذلك لما تمتع به من مزايا , نافيا في الوقت نفسة ما تردد في وسائل الاعلام عن قيام هيئة استثمار النجف بتحويل مشاريع الى كربلاء .
وقال المهندس احمد ماهل" ان محافظة كربلاء هي اكثر المحافظات التي تستقطب الزائرين ويتوافد عليها خلال العام الواحد اكثر من 30 مليون زائر محلي وأجنبي وهذه الميزة لا توجد في كافة المحافظات العراقية "وأضاف" ان هيئة الاستثمار لم تلتقي باي مستثمر تم ارساله من قبل هيئة اخرى كون المحافظة تتمتع بمزايا لاتتوفر في العديد من المحافظات العراقية".
 


كربلاء تشهد نجاح اول تجربة لتحديث الخرائط باستعمال نظم المسح  الحديث عبر الاقمار الصناعية

اعلن رئيس هيئة الاستثمار في كربلاء المقدسة السيد طائف علي عبد الحسين عن نجاح الهيئة وبالتعاون مع مديرية زراعة كربلاء في اجراء اول تجربة  لتحديث الخرائط الكادسترائية  على مستوى العراق واضاف ل(كربلاء اليوم ) ان فريقاً هندسيا من مديرية زراعة كربلاء برئاسة المهندس هاني حسن علي  مسؤول مركز نظم المعلومات  الجغرافية (GIS) وفريقاً من هيئة الاستثمار برئاسة المهندس عبد الكريم  صالح كرم رئيس فريق مشروع الادارة الالكترونية للاراضي الاستثمارية في الهيئة قد نجح في اجراء اول تجربة لتحديث خرائط (الكادسترو)  باستعمال تقنيات نظم المسح  الحديث عبر الاقمار الصناعية مبيناً ان هذه التجربة تعد الاولى منذ اربعينيات القرن الماضي وقت انتاج هذا النوع من الخرائط  والتي صممت من قبل خبراء اجانب في ذلك الوقت ,ومن جهته قال المهندس هاني حسين رئيس الفريق الهندسي (ان اهمية هذه التجربة تكمن في النها ستكون منطلقاً لأنشاء الشريحة الاساسية الالكترونية في المحافظة  للوصول الى انتاج الشرائح الثانوية التي تمثل مختلف القطاعات وبالتالي ستكون لكربلاء شبكة الالكترونية من البيانات يمكن من خلالها اتخاذ القرارات الصائبة من قبل المسؤولين في شتى دوائر المحافظة فيما قال المهندس عبد الكريم صالح كرم  ممثل هيئة الاستثمار في هذا المشروع  ان التحديث سيخلق رؤية واضحة لجميع مقاطعات كربلاء والبالغ عددها (340) مقاطعة صممت لها اكثر من (400) خريطة الامر الذي يمكن رسم السياسات الاقتصادية والصحية والاجتماعية  لعموم المحافظة مع امكانية وضع خطط طويلة الاجل في مختلف النشاطات استناداً الى الشريحة الاساسية مؤكداً ان المشروع لم يتم لولا التعاون الذي ابداه الفريق الهندسي الذي مثل مديرية زراعة كربلاء والجهود الكبيرة للمهندس هاني  حسين مسؤول نظم المعلومات الجغرافية في المديرية .

 

 


 

اكمال المخططات الخاصة بالمنطقة الصناعية في شمال ناحية الحر


اعلن السيد رئيس هيئة استثمار كربلاء المقدسة عن اكمال المخططات الخاصة بالمنطقة الصناعية في شمال ناحية الحر. ( مجمع الحر الصناعي ) وعلى مساحة 700 دونم ويشمل اكثر من 3000 محل وورشة ومعمل . ومن المؤمل منح الرخصة الاستثمارية خلال الفترة القادمة ان شاء الله وسيتم لاحقاً نشر المعلومات تباعاً .



توقيع عقد علوة الامامين لشركة روافد الاعمار


تم بعون الله تعالى توقيع العقد الخاص بإنشاء علوة الخضر والفواكه والاسماك باسم (علوة الامامين ) للمستثمر شركة روافد الاعمار الحاصلة على الرخصة الاستثمارية المرقمة 27 لسنة 2011 وبقيمة 20 مليون دولار . وتمت المباشرة بأعمال تسوية الارض وفحص التربة والتسييج ومما يذكر ان المشروع يحوي على اكثر 60 مكتباً لتسويق المحاصيل الزراعية والاسماك وفق التصاميم العالمية الحديثة وبطرق خزن مطوره . يوفر المشروع خدمات اخرى مثل :
1- مخازن مبردة .
2- قبان الكتروني.
3- ساحة وقوف سيارات .
4- فندق .
5- جامع .
6- مركز امني.
7- مكاتب صيرفه.
8- مطاعم ومقاهي .
بالإضافة الى الخدمات الاخرى الضرورية سيقوم المشروع بتشغيل اكثر من 700 من الايدي العاملة المحلية ويعتبر الاول من نوعه على مستوى العراق من حيث المساحة البالغة 37 دونم وحجم الخدمات المقدمة وسيتم نشر تفاصيل اكثر لاحقاً على موقع الهيئة .



 

البدء بالعمل بمشروع درة كربلاء السكني


تم بعون الله تعالى البدء بالعمل بمشروع درة كربلاء السكني للمستثمر شركة مجموعة كربلاء العالمية بواقع 1260 وحدة سكنية على مساحة 266 دونم بكامل الخدمات وحسب المعايير الاسكانية المعتمدة والتي تشمل مدارس ومركز صحي ومراكز تجارية ومحلات وجامع ومركز شرطة وملاعب رياضية وملاعب للأطفال ومتنزهات ومواقف السيارات وشوارع وارصفة مبلطة وخدمات البنى التحتية ( ماء , مجاري ,كهرباء ,جمع النفايات ....الخ ) وسيتم نشر تفاصيل اكثر لاحقاً على موقع الهيئة
 


 افتتاح مشروع الادارة الالكترونية للاراضي الاستثمارية و (G.I.S)

بعون الله تم افتتاح مشروع الادارة الالكترونية للاراضي الاستثمارية و (G.I.S) في هيئة استثمار كربلاء المقدسة بتاريخ 24/11/2011 وبكادر علمي متخصص واجهزة الكترونية خاصة بعمل المشروع ، لاجل جمع وتبويب جميع الخرائط الخاصة بمقاطعات محافظة كربلاء المقدسة باقضيتها ونواحيها وارشفتها الكترونيا . حيث تم ارشفة (445) خارطة كادسترائية لمقاطعات المحافظة وحفظها الكترونيا على اقراص مدمجة (CD) داخل المشروع .
وبالتعاون المشترك مع مركز نظم المعلومات الجغرافية (G.I.S) في مديرية زراعة كربلاء المقدسة تم اجراء عملية تصحيح وتحديث الكتروني لاول خارطة كادسترائية لاحدى مقاطعات محافظة كربلاء باستعمال تقنيات المسح الحديث عبر الاقمار الاصطناعية .
وتُعد هذه التجربة الاولى من نوعها على مستوى العراق من ناحية الدقة وتطابقها مع الخرائط الرسمية المعتمدة وستفتح افاق جديدة لانشاء ادارة الكترونية للاراضي الاستثمارية .
وفي حالة مسح المشروع لعموم مقاطعات المحافظة سيسهم في انشاء الشريحة الاساسية التي تحتوي على البيانات العامة المرتبطة بالمواقع الجغرافية الكترونيا والتي تساهم في تفعيل الادارة الالكترونية لجميع قطاعات المحافظة .
والمركز على استعداد لنشر هذه التجربة على عموم المحافظات ومن الله التوفيق.




 

هيئة استثمار كربلاء تقيم دورة متطورة في نظم المعلومات الجغرافية


أقامت هيئة استثمار كربلاء دورة متطورة في نظم المعلومات الجغرافية G.I.S و G.P.S والذي يستطيع من خلاله الموظفين العاملين في الأقسام الفنية والهندسية لدوائر الدولة تحديد النقاط الفضائية على الأرض وذلك بالاعتماد على قاعدة بيانات معدة مسبقا بالإضافة إلى الاستفادة منها تصميم الخرائط المستخدمة في العمل الميداني ، وشارك في الدورة 10 موظفين من هيئة استثمار كربلاء ومديرية الزراعة ومديرية الآثار خلال فترة الدورة التي استمرت 10 أيام .
وقالت المحاضرة أنسام عبد الرضا " على الرغم من قصر فترة الإعداد للدورة إلا إن المادة التي تم تهيئتها إلى الطلبة كانت شاملة ومتطورة ومختصرة في نفس الوقت وقد تم تغطية كل جوانب المنهاج المقرر في الدورة " .
من جانب آخر قال الطالب أمير كاظم " إن الدورة فتحت لنا آفاق كبيرة للتعرف على نضم المعلومات الجغرافية الذي يسهل الكثير من الأمور في مجال العمل على تصميم وتحديد النقاط بدقة عالية على الخرائط ، لاسيما وان المحاضرين بذلوا قصارى جهدهم لإيصال المعلومات التي اتسمت بالسهولة و استخدام الوسائل الإيضاحية الحديثة " .

 


 

دعوة لإنشاء قطار كربلاء المعلق عن طريق الاستثمار 

قال نائب رئيس هيئة استثمار كربلاء المقدسة ان الهيئة الوطنية للاستثمار أعلنت عن مشروع قطار كربلاء المعلق على طول مسار يبلغ ( 18 كم ) للإستثمار أمام الشركات العالمية .
وقال المهندس احمد ماهل " ان الهيئة الوطنية للإستثمار قد أعلنت مشروع القطار المعلق (Monorail) للإستثمار أمام الشركات العالمية التي تمتلك الخبرة في انجاز مثل هذه المشاريع " واضاف " ان خط سير المشروع والذي يبلغ" 18 كم " سيكون على شكل ثلاثة مراحل، الأولى تمتد بين مدينة الزائرين الواقعة على طريق بغداد وموقع محطة سكة حديد البدعة الارضية في ناحية الحسينية وتنتهي بمنطقة باب بغداد وهي بوابة المرقدين الشريفين والمرحلة الثانية من طريق قضاء الهندية (طويريج) ومحطة سكك حديد هور السيب الأرضية الذي يربط محافظات كربلاء والنجف والمثنى و المرحلة الثالثة من المرأب الموحد في منطقة الإبراهيمية وينتهي في مدينة الزائرين في بوابة محافظة بابل "
مبينا " ان القطار سيكون على شكل مرتفع أحادي السكة الكونكرتية باتجاهين يتألف من (20) محطة المسافة بين كل محطتين تتراوح مابين (800 - 1000) م ، وتبلغ سرعته القصوى 90 كيلو متر / ساعة ، كما وسيحتوي القطار الواحد على أربع آو ست عربات ، ويتم تجهيزه بالطاقة الكهربائية بشكل منفصل أي سيتم تزويد المشروع بمحطات كهرباء خاصة لضمان استمرار عمله "
وأكد نائب رئيس الهيئة " إن مشروع القطار المعلق سيعالج العديد من أزمات النقل التي تعاني منها المحافظة خلال الزيارات المليونية و التي تسبب العديد من المشاكل في مسألة نقل الزائرين بعد انتهاء الزيارات لا سيما ان سير القطار يغطي مساحة وعلى ثلاث محاور"
ودعا ماهل المستثمرين الراغبين بالتقديم لهذه الفرصة الاستثمارية الى " تقديم عروضهم الفنية والاقتصادية وخطط التمويل وملئ استمارة طلب الاستثمار الموجودة على الموقع الالكتروني للهيئة مباشرة الى مقر الهيئة الوطنية للاستثمار او عن طريق البريد الالكتروني ".


 

أول مؤتمر تعقده هيئة استثمار كربلاء لدعم القطاع الصحي بالاستثمار


عقد هيئة استثمار كربلاء المقدسة مؤتمرا طبيا خاصا بالإمراض السرطانية على قاعة منتدى شباب الهندية بالتعاون مع مستشفى الهندية العام الهدف منه دعم القطاع الصحي بواسطة الاستثمار بحضور شخصيات وزارية وبرلمانية و محلية .
وقال رئيس هيئة الأستاذ طائف عبد الحسين في الندوة التي حملت شعار " بالاستثمار الطبي الصحيح نجعل من كربلاء قبلة العلم والعلماء " قال ان هيئة الاستثمار تعمل على دعم العملية الصحية من خلال الاستثمار في هذا المجال المهم لا سيما وان شريحة كبيرة من العراقيين تعاني من قضية الإمراض السرطانية ما يضطر بعضهم للسفر الى خارج العراق لاجل تلقي العلاج.
واضاف ان وزارة الصحة في الآونة الأخيرة خففت من القيود على موضوع الاستثمار في هذا الجانب ونامل في اقامة اكثر من مستشفى تخصصي في المدينة ، خاصة و ان هناك شركة سويدية قدمت عرضا لأجل إنشاء مستشفى متخصص بإمراض السرطان في كربلاء تتراوح كلفته الكلية ما بين (10-15) مليون دولار وقد وفرت الهيئة مساحة من الأرض لإقامة المستشفى من قبل القطاع الخاص والذي يتكون من طابقين بمساحة 400م ونأمل وصول وفد الشركة قبل نهاية العام الحالي .
هذا وحضر الندوة الدكتور عادل محسن المفتش العام لوزارة الصحة ممثل رئيس الوزراء وعضوة مجلس النواب السيدة منال الموسوي وأعضاء مجلس الإدارة بالإضافة إلى أعضاء الحكومة المحلية وعدد كبير من الأطباء و الأكادميين المختصين في المجال الطبي.
من جانب آخر القى مدير القسم والاقتصادي والفني الأستاذ على الشهرستاني محاضرة وضح فيها آلية دعم القطاع الصحي بمحافظة كربلاء المقدسة وماهية السبل الصحيحة للنهوض بهذا الواقع بشكل يتناسب مع الزيادة السكانية والاحتياجات المستقبلية وكيفية دعم القطاع الصحي بواسطة الاستثمار لبناء مستشفيات ومراكز صحية تخصصية للأمراض .



 

 

شركة الكفيل للإنتاج الحيواني تتقدم بمشروع المجزرة النموذجية


عقدت هيئة استثمار كربلاء المقدسة اجتماع مع شركة الكفيل لاستثمارات وبلدية كربلاء بحضور مدير ضريبة كربلاء لمناقشة إنشاء مجزرة كربلاء النموذجية .
وتم خلال اللقاء مناقشة ألية إبرام العقد بين وزارة البلديات وشركة الكفيل على تأجير المجزرة عن طريق الاستثمار و كيفية تقييم سعر الأرض والمنشات والأثاث الموجود في المجزرة الحالية ويعد المشروع من المشاريع الخدمية
 

 

شركة مرمرة التركية تهدي درعها الى هيئة الاستثمار


استقبلت هيئة استثمار كربلاء المقدسة خلال الأسبوع الماضي عدد من الشركات التي تروم انشاء مشاريع استثمارية في المحافظة ومنها شركة مرمرة التركية للاستثمارات السكنية والمجمعات التجارية للتفاوض مع شركة مجموعة كربلاء العالمية حول التنفيذ مجمع درة كربلاء السكني والذي يتالف من 1300 وحدة سكنية ، وقدمت الشركة درع الشركة الى كل من السيد رئيس الهيئة طائف على عبد الحسين والسيد نائب رئيس الهيئة احمد ماهل تثمينا للجهود المبذولة من قبل الهيئة لتسهيل عمل الشركات الاستثمارية و تذليل كافة العقبات امامها لإنجاز المشاريع الاستثمارية في المحافظة، كما زارت الهيئة شركة ونترانرجي الأمريكيةwinter energy وقد نم مناقشة آلية إقامة المحطات الكهربائية الساندة و الوحدات التوليدية .
 

 

شركة سويدية تتقدم بطلب لإنشاء مستشفى للأمرض السرطانية في كربلاء


قال مدير عام هيئة استثمار كربلاء المقدسة طائف علي عبد الحسين ان وفد يمثل مجموعة من الشركات السويدية زار الهيئة لغرض الاستثمار في المجال الطبي على ارض مساحتها 1000 م2 وبكلفة أكثر من 10 مليون دولار .وقد أجرى الوفد مباحثات مع هيئة الاستثمار بحضور رئيس لجنة الرقابة على الاستثمار مجلس المحافظة المهندس زهير الكريطي بخصوص إقامة مشروع مستشفى تخصصي للأمرض السرطانية عن طريق الاستثمار على ارض مساحتها 1000م2 و بواقع طابقين كل طابق بمساحة 400 م2، وبكلفة تتراوح بين 10 إلى 15 مليون دولار وتجيهز الأجهزة والمعدات على الجانب السويدي .
كما يتكفل الجانب السويدي بإعطاء دوارت تدريبية لكوادر عراقية أما في السويد او إقامة دورات داخل العراق بإشراف من الجانب السويدي وحضر اللقاء الدكتور راضي هاشم مسؤول شعبة الاستثمار في وزارة الصحة والدكتور علي عبد الحسين عضو شعبة الاستثمار في وزارة الصحة . وأضاف مدير عام الهيئة أن طلب الشركة لاقى استحسان الهيئة لا سيما وان قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل أعطى مساحة كبير للاستثمار في مجالات عديدة منها المجال الطبي .
استقبلت هيئة استثمار كربلاء المقدسة خلال الأسبوع الماضي عدد من الشركات التي تروم انشاء مشاريع استثمارية في المحافظة ومنها شركة مرمرة التركية للاستثمارات السكنية والمجمعات التجارية للتفاوض مع شركة مجموعة كربلاء العالمية حول التنفيذ مجمع درة كربلاء السكني والذي يتالف من 1300 وحدة سكنية .
كما زارت الهيئة شركة ونتر انرجي الأمريكيةwinter energy وقد نم مناقشة آلية إقامة المحطات الكهربائية الساندة و الوحدات التوليدية
وطلبوا بتزويد الموافقات من دائرة الكهرباء
مجزرة كربلاء النموذجية
عقد اجتماع مع شركة الكفيل وبلدية كربلاء بحضور مدير ضريبة كربلاء وهيئة الاستثمار وتم مناقشة مايلي :
1- الية ابرام العقد بين وزارة البلديات وشركة الكفيل على تاجير مجزرة كربلاء النموذجية عن طريق الاستثمار
2- كيفية تقييم سعر الارض والمنشات والاثاث الموجود في المجزرة
3- عرض تقرير هيئة الاستثمار على جميع الاطراف واخذ بنظر الاعتبار عن ماموجود من منشئات في المجزرة وخطوط التشغيل والأثاث
الاتفاق على نوع المشروع هل هو خدمي ام تجاري وكان الاتفاق هو خدمي .

 

مجموعة شركات إيرانية ترغب في الاستثمار في كربلاء في البنى التحتية للاتصالات

زار هيئة استثمار كربلاء المقدسة وفد يمثل مجموعة شركات إيرانية ومنها  فن أوفر ستلاين  الإيرانية  في مقر الهيئة  استقبل الوفد  الأستاذ طائف علي عبد الحسين رئيس هيئة استثمار كربلاء  ,  وقال الأستاذ طائف :"إن الشركات أبدت استعدادها في الاستثمار في محافظة كربلاء المقدسة  , وبين:"  الأستاذ طائف إن الشركات متخصصة في  مجال  البنى التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية ,  وأشار:" ان هذا الاستثمار في البنى التحية للاتصالات ستدخل ضمن تطوير عمل الهواتف النقالة أيضا وأعربت الهيئة عن استعدادها التام لتقديم كافة التسهيلات التي ترغب بها الشركات وبالتعاون مع الحكومة المحلية ومجلس المحافظة لتنفيذ مثل تلك المشاريع.

 

مجموعة شركات  جي يايي من كردستان العراق تبدي رغبتها في الاستثمار في كربلاء المقدسة

زار هيئة استثمار كربلاء المقدسة في مقر الهيئة مجموعة من شركات جي بايي وهي من كردستان العراق , وأكد الأستاذ طائف علي عبد الحسين رئيس الهيئة بأنه أطلعهم على كافة الفرص الاستثمارية وما تتمتع به المحافظة من مقومات للإستثمار , وأشار :" الأستاذ طائف إن الشركات أبدت رغبتها بتنفيذ مشاريع سكنية في المحافظة ، وبين:" إن الشركات مهتمة في الاستثمار في مجال بناء المجمعات السكنية وعلى طريقة البناء ألعامودي وبعدة طوابق , وأوضح :"إن الشركات مهتمة في بناء المجمعات الترفيهية والتسويقية أيضا , وأضاف :" إن الهيئة اطلعت الوفد على كافة الفرص الاستثمارية المتوفرة في المحافظة.

 

افتتحت هيئة استثمار كربلاء معملا لإنتاج أعلاف الدواجن في الإبراهيمية 15كم شرق كربلاء بكلفة أكثر من ستة ملايين دولار .

وقال الأستاذ طائف عبد الحسين رئيس الهيئة إن المعمل هو الأول من نوعه في كربلاء متخصص بإنتاج أعلاف الدواجن قام مستثمر عراقي بإنشائه بعد إن منح إجازة استثمارية من قبل الهيئة "
وأضاف "إن طاقة المعمل هي 200 طن في الساعة ونفذته إحدى الشركات التركية المتخصصة في مجال بناء معامل الأعلاف وان المعمل سيقوم بتوفير مابين (50-60)بالمائة من مادة أعلاف الدواجن بالمحافظة .
من جهته ذكر المستثمر حسين عبد الله صاحب المشروع :"إن المشروع أقيم على مساحة 10دوانم ويضم عدة سايلوات منها ستة لخزن الإنتاج وان المعمل يعتمد في الأساس على الذرة وفول الصويا ومادة الكالسيوم لإنتاج العلف الخاص بتربية الدواجن.


منح اجازة لإنشاء سوق نموذجي للخضار بقيمة 20 مليون دولار


منحت هيئة استثمار كربلاء إجازة لمستثمر عراقي لبناء سوق نموذجي للخضار على ارض مساحتها 37 دونم بكلفة أكثر من 20 مليون دولار .
وحصلت شركة روافد الإعمار للتجارة العامة والمقاولات على إجازة استثمارية لبناء أسواق خضار نموذجية مع مكاتب تسويق وساحات بيع وفندق وموقف للسيارات ومسجد ومطاعم ومقهى على ارض مساحتها 37 دونم في تقاطع الطريق الرابط مع طريق قضاء الهندية ،وسيؤمن المشروع انسيابية عالية في العملية التسويقية وسيوفر طاقة استيعابية خزنية عالية للفواكه الخضروات باستخدام أحدث الطرق في الخزن والتسويق لا سيما في الموسم الخاصة لزراعة المحاصيل ، كما سيوفر المشروع فرص عمل لأكثر من 700 عامل داخل السوق والمرافق الخدمية التابعة له .



 

استثمار كربلاء تمنح اجازة معمل لإنشاء معمل القطران المنفوخ


منحت هيئة استثمار كربلاء اجازة لإنشاء معمل لإنتاج القطران المنفوخ الذي يعتمد على مخلفات معامل النفط والإسفلت لتقوية أسس الأبنية والعمارات ويسهم في تقوية تبليط الشوارع ،وهو المشروع الأول من نوعه في منطقة الفرات الأوسط والجنوب لإنشاء هذه المادة ، وسنفذ المشروع من قبل شركة الأمين الفنية بمبلغ مليونين و250 ألف دولار، وسينتج المعمل نحو 60 طنا يوميا وان إنتاج المعمل يدخل في تقوية أسفلت وتبليط الشوارع ومنعها من الانصهار تحت حرارة الشمس مثلما يستخدم في تقوية أساسات المباني والعمارات ، ويعتمد المعمل على مخلفات مصانع النفط مثلما يعتمد على الإسفلت القديم ، و من المؤمل أن ينجز المشروع خلال 12 شهرا من تاريخ تسليم الأرض.



 

منح إجازة لإنشاء أول مزرعة للصبار في كربلاء


منحت هيئة استثمار كربلاء إجازة لإنشاء مزرعة للصبار بكلفة نحو مليار دينار على ارض مساحتها 2500 دونم في احدى المناطق الصحراوية القابلة للزراعة جنوبي المدينة ومن المؤمل ان ينتهي العمل بها خلال ثلاث سنوات من تاريخ استلام الارض من قبل المستثمر العراقي الجنسية ، وسوفر المشروع حوالي 300 فرصة عمل العاطلين وفي مختلف الاختصاصات ، وتاتي اهمية هذا المشروع كون نبات الصبار يسهم في صناعات محلية منها صناعة الادوية والغسول ودهون البشرة والزيوت النباتية وغيرها من الصناعات التي يدذل زيت الصبار كعنصر اساسي في انتاجها ، وسيزيد المشروع من المساحات الخضراء في المنطقة الجنوبية للمحافظة فضلا عن اعتماده على الابار في الارواء اذ سيتم حفر 25 بئر لمد المشروع بالمياه .



 

هيئة استثمار كربلاء تضع حجر اساس لأربعة مجمعات سكنية

صرح نائب رئيس هيئة استثمار كربلاء المقدسة المهندس  احمد ماهل ان الهيئة "وضعت الحجر الأساس لأربعة مشاريع استثمارية سكنية لبناء اكثر من 11.000 وحدة سكنية في مناطق مختلفة من المحافظة بكلفة تجاوزت الـ( 850 مليون دولار) .وبحضور رئيس الهيئة الوطنية للأستثمار الدكتور سامي الاعرجي
وبين ان "المشروع الاول مجمع جنات الحسين لبناء 5166 وحدة سكنية من قبل شركة إعادة الإعمار (آركو ) وبتنفيذ شركة تركية على ارض مساحتها 555 دونم خلف الحزام الاخضر، بقيمة 467 مليون دولار" ، وأضاف"المشروع الثاني هو مجمع الاسطورة لبناء 3828 وحدة سكنية من قبل شركة عراق كان الكندية على ارض مساحتها 260 دونم في قضاء الحر، والثالث مجمع درة كربلاء السكني بكلفة 237 مليون دولار لبناء 1300 وحدة سكنية قرب المقبرة الجديدة على ارض مساحتها 250 دونم تنفذه شركة تركية"، والرابع مجمع جوهرة كربلاء لبناء 1300 وحدة سكنية على ارض مساحتها 99 دونم في شرق قضاء الحر بكلفة 70 مليون دولار وبتنفيذ من شركة شيجياز الصينية ، واكد ماهل "ان ثلاث من المشاريع تم توقيع عقود تسليم الأرض لها مع بلديتي الحر وكربلاء للبدء بالعمل خلال الفترة المقبلة ، اما الرابع فهو ملك للشركة نفسها"، مضيفا ان الشركات ستلتزم وبحسب الاتفاق على" انشاء كافة البنى التحتية للمشاريع من تزويد بالطاقة الكهربائية وشيكات مياه الشرب والصرف الصحي والاتصالات والطرق والحدائق والخدمات العامة كالمستشفيات ومراكز الشرطة والدفاع المدني والمدارس والمجمعات التجارية" فضلاً عن تشغيل 50 % من العاملين من العراقيين وادخال احدث التكنلوجيا الى العراق كما نص عليه قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 .



 

كربلاء تختتم أعمال ملتقى الاستثمار الأول بمشاركة 37 شركة

اختتمت في كربلاء أعمال معرض وملتقى كربلاء الأول للإستثمار والاقتصاد و الذي إفتتحه دولة رئيس الوزراء نوري المالكي و إقامته شركتي مجموعة الإعمال للمعارض الدولية وشركة الصقر الذهبي بالتنسيق مع هيئة استثمار كربلاء المقدسة ورعاية الحكومة المحلية وبدعم أسناد من وزارة التجارة ،والشركة العامة للمعارض العراقية ،وتيمنا بولادة الحسين "علية السلام للفترة من (3 ـ5/7/2011) في متنزة الحسين الكبير ، حيث شاركت في المعرض شركات اجنبية وعربية ومحلية تقدر باكثر من 37 شركة مختصة بالاستثمار والتطوير العقاري وتوفير مستلزمات البناء والاسكان الحديث ، ومن الدول متعددة مثل (بلاروسيا – روسيا - كندا - تركيا – ايران - لبنان – بلغاريا) ، وشهد المعرض خلال فترة افتتاحه حضورا جماهيريا منقطع النضير، في معرض هو الاول من نوعه في المحافظة ، من جانبها ابدت الشركات المشاركة ارتياحها للأجواء التي سادت المعرض وقد اعجبوا بالاستقرار الأمني الذي تشهده المحافظة .

 

 


 

مجموعة شركات تركية ترغب بالاستثمار في كربلاء


زار وفد من مجموعة شركة لوتان التركية محافظة كربلاء لغرض إنشاء مشاريع استثمارية في مجال الزراعة والصناعة والسكن والتكنولوجيا .
وعرضت الهيئة مجموعة من المقترحات لإقامة مشاريع في مجال الزراعة والسكن ومصنع للزجاج ، وفق الخارطة الاستثمارية الموضوعة لديها والتي تحدد أولوية المشاريع المعروضة للإستثمار ، وقام الوفد خلال زيارتة الى كربلاء والتي استمرت لمدة يوم واحد بالاطلاع على مزايا المحافظة الإستثمارية وما تتمتع به من مقومات لنجاح المشاريع الإستثمارية ،من جانبها أكدت الشركة رغبتاها بدخول كربلاء كون المدينة تتمتع بوضع امني مستقر ووفرة في مجال الفرص الإستثمارية ، ومجموعة لوتان هي احدى الشركات العالمية وتمتلك أربعين فرعاً لها في دول العالم .



 

هيئة استثمار كربلاء تتفاوض مع شركة إيرانية لبناء محطات ساندة


تفاوضت هيئة استثمار كربلاء المقدسة مع شركة ماه تاب الإيرانية لإنشاء محطة كهرباء ساندة بطاقة (60 ميكا واط )يستغرق بنائها 18 شهراً ، وتمتاز هذه المحطات بسرعة تنفيذها والاستفادة منها بشكل مؤقت إلى حين إكمال المحطات الكبرى والتي تستغرق مدة طويلة لإنشائها ، وقدمت الشركة بعض المشاريع التي نف1تها في وقت سابق الى الهيئة ، وقد تلقت هيئة استثمار كربلاء عدة عروض لبناء المحطات الكهربائية في الآونة الأخيرة، وتحتاج محافظة كربلاء الى اكثر من (400 ميكا واط ) لتغطية كافة احتياجاتها من الطاقة في تجهز في الوقت الحاضر بـ(150 ميكا واط فقط )



 

مؤتمر في كربلاء لمناقشة آفاق الاستثمار المعدني بمشاركة أربع هيئات استثمار

عقدت هيئة استثمار كربلاء ندوة لمناقشة الاستثمار المعدني بمشاركة أربع محافظات بهدف العمل على ألاستغلال الأمثل للمعادن الموجودة في الأراضي العراقية وكيفية استثمارها، بحضور السيد محافظ كربلاء المهندس آمال الدين الهر والسيد رئيس لجنة الرقابة على الاستثمار المهندس زهير الكريطي وهيئات إستثمار بابل والنجف والانبار .

وتم خلال الندوة التي حملت شعار (آفاق الاستثمار المعدني في كربلاء المقدسة) مناقشة أهمية الحفاظ على الثروة الطبيعية للمياه الجوفية وأهميتها في توفير المياه للمواطنين بعد انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات .
وقال نائب رئيس الهيئة طائف علي عبد الحسين إن "هذا المؤتمر عقدته الشركة العامة للمسح الجيولوجي احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن وبالتعاون مع هيئتنا، ويهدف إلى تعريف الحكومة المحلية باهمية الثروات المعدنية الهائلة الموجودة في كربلاء وكيفية استغلالها واستثمارها ووضعها في الخطط الاستثمارية التي تنفذها".
وأضاف أن "كربلاء فيها معادن بعضها تم استغلاله وخاصة تلك المتعلقة بالصناعات الإنشائية واخرى لم تستثمر بعد، وفيها اكثر من 89 الف دونم من الصخور المعدنية الثمينة التي تحتوي على مختلف انواع المعادن، لكن ما ينقصنا هو عدم وجود مكتب استشاري لقسم الجيولوجيا ليمكن من خلاله رصد هذه الثروات من اجل وضعها امام المستثمرين الأجانب".
وفي محاضرة ألقاها مسؤول قسم الاستثمار المعدني في الشركة العامة للمسح الجيولوجي بوزارة الصناعة وليد جبوري أكد إن العراق يعتبر من الدول الغنية بالمعادن والصخور، إلى جانب امتلاكه اغنى احتياطات الكبريت في العالم والصخور الصالحة لصناعة الاسمنت والزجاج والحصى الذي يستخدم لأغراض البناء".


 

هيئة استثمار كربلاء المقدسة تشارك في ندوة لدعم النظام الاقتصادي بواسطة الاستثمار



شاركت هيئة استثمار كربلاء المقدسة في ندوة اقامها مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية في كربلاء بالتعاون مع شركة العتبة للمقاولات العامة حملت شعار ( الاستثمار وسيلة فعالة لدعم وإصلاح النظام الاقتصادي العراقي وخلق تنمية مستدامة شاملة ) حضرها نخبة من ذوي العلاقة والاختصاص وعلى رأسهم السيد محافظ كربلاء المقدسة ورئيس هيئة استثمار كربلاء المقدسة الأستاذ طائف علي عبد الحسين وعدد مدراء الدوائر الرسمية، فضلا عن باحثين وأكاديميين ومستثمرين.
وتم خلال الندوة إلقاء العديد من البحوث والدراسات التي من شئنها تطوير واقع الاستثمار في العراق الذي يحتاج إلى بذل جهود كبيرة من اجل تذليل العقبات القانونية والأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحول دون تفعيله وتنشيطه.
وقد أنهت الندوة أعمالها بجملة من التوصيات رفعتها إلى الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية أهمها
- إعادة النظر بمنظومة القوانين المتعلقة بالاستثمار في العراق لكونها عاجزة عن إحداث نقلة نوعية تشجع الاستثمار الوطني والمحلي على الدخول إلى السوق العراقية ، في وقت العراق فيه بأمس الحاجة إلى مثل هكذا استثمار ، ويجب الاستعانة بالخبرات القانونية والاقتصادية المحلية والدولية في هذا المجال وبما يخدم المصلحة العراقية .
- إعطاء المجال واسعا للحكومات المحلية في المحافظات غير المرتبطة بإقليم لتتخذ خطوات جدية في مجال الاستثمار على مستوى التخطيط والتنفيذ ، ورفع العراقيل الموضوعة من قبل الحكومة الاتحادية عليها والتي تقيد حركتها وتمنعها من القيام بالدور المطلوب لخدمة مواطنيها .
- منح هيئة الاستثمار في العراق على مستوى المركز والفروع مزيدا من الصلاحيات لإبرام وتنفيذ العقود الاستثمارية وجعلها لاعبا وطنيا حقيقيا في هذا المجال .
-توفير البيئة الأمنية المشجعة للاستثمار وإزالة المخاوف أمام المستثمرين من خلال إيجاد شبكة إعلام وعلاقات عامة مهنية وفاعلة وقادرة على التأثير الايجابي محليا ودوليا .
- دعم ورعاية مراكز الأبحاث والدراسات والمؤسسات الأكاديمية وتشجيعها على وضع دراسات إستراتيجية في مجال التخطيط والتحفيز الاستثماري .
- وضع أطلس استثماري للعراق بأسره يحدد حجم المشاريع المطلوبة وترتيب أولوياتها تشاركه في وضعه كل الجهات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة .
- أن تكون الدولة قائدة لعملية الاستثمار لا أن تجعل العمل الاستثماري رهنا بنفوذ ورغبات المستثمرين فقـط .
- على الاستثمار أن يكون طوق نجاة وعامل بناء ونهوض للدولة العراقية لا أن يكون عامل نهب وتخريب لها ، لذا يجب الحرص على المصلحة العراقية كثيرا من خلال نزاهة وكفاءة وإخلاص العاملين على تخطيط وتنفيذ البرامج الاستثمارية.



 

رئيس هيئة استثمار كربلاء: هناك عقبات عدة أمام انجاز المشاريع وتهيئة الاراضي


أكد رئيس هيئة استثمار كربلاء وجود العديد من العقبات تقف أمام تنفيذ مشاريع استثمارية في العراق رغم تقديم شركات أجنبية كثيرة لعروضها ، يتصدرها الوضع الاقتصادي والأمني في البلاد
وقال الدكتور جلال الهاشمي "هناك العديد من المشاريع التي قدمت إلى العراق بصورة عامة وكربلاء بصورة خاصة وهناك مستثمرون من كافة أنحاء العالم تقدموا إلى الاستثمار في مدينتنا وبكافة القطاعات والمجالات، كالسكن والسياحة والزراعة"
وأضاف"هناك جملة عوامل لابد من الإشارة إليها ألان وهي أن البيئة الاستثمارية لازالت غير مهيأة لاستقبال المستثمرين ليس فقط على مستوى كربلاء ولكن على مستوى العراق بصورة عامة الأول ( البيئة الأمنية والاقتصادية)"،مؤكدا "ان الكثير من المستثمرين ينظرون الى بيئة نجاح مشروعهم الاستثماري فهم يسألون عن شركات التامين والبنوك والمصارف التي تقدم تسهيلات مصرفية لهم وكذلك عن البنى التحتية مثل ،الشوارع وشبكات المجاري والماء والكهرباء و غيرها من الامور التي تُنجح المشروع وهو الأمر الثاني ، مبيناً" ان هناك تعقيدات في منح الارض للمستثمرين فنحن في كربلاء لانملك سوى قطعة أرض واحدة فقط خالية من المتعلقات القانونية والفنية أما الاخرى فهي غاية في التعقيد.
وفي ما يخص ابرز المشاريع المقدمة حديثاً قال الهاشمي " هناك مشروع مليون وحدة سكنية تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء وهيئة الاستثمار الوطنية في بغداد وكانت حصة كربلاء منه 31 الف وحدة سكنية وقد هيئنا قطعة أرض بحدود 2000 دونم لإنشاء هذا المجمع الذي سيتم توزيعه في حال أكماله على موظفي الدولة وبالتقسيط ومن المؤمل زيارة لتلك الشركات الى كربلاء خلال شهر حزيران القادم لتسليم الأرض والمباشرة بالعمل".
 


 شركة مصرية ترغب بتنفيذ مشروع إسكاني في كربلاء


زار هيئة استثمار كربلاء وفد من مجموعة شركة اوراسكوم المصرية للاستثمار الإسكاني التعاوني في مقر الهيئة يرافقها الدكتور عبد الله البندر مستشار هيئة الاستثمار الوطنية. واستقبل الوفد الدكتور المهندس جلال الهاشمي رئيس الهيئة وأطلعهم على كافة الفرص الاستثمارية وما تتمتع به المحافظة من مقومات للإستثمار، وتم خلال اللقاء التباحث في إمكانية إنشاء مجمعات سكنية لذوي الدخل المحدود في المحافظة ، كما قام الوفد بزيارة الى رئيس لجنة الرقابة على الاستثمار المهندس زهير الكريطي لشرح إمكانيات الشركة لانجاز المشاريع السكنية داخل المحافظة .وأعربت الهيئة عن استعدادها التام لتقديم كافة التسهيلات التي ترغب بها الشركة وبالتعاون مع الحكومة المحلية ومجلس المحافظة لتنفيذ مثل تلك المشاريع ، من جهته أبدى رئيس الوفد المصري عمر الهيتمي رغبة شركة اوراسكوم بتنفيذ مشروع إسكاني لذوي الدخل المحدود وفق المواصفات التي تطلبها الحكومة المحلية في كربلاء، مبينا ان ما ننتظره هو مساحة الارض التي ينفذ عليها المشروع وان شركتنا بإمكانها تنفيذ أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية لاسيما وان الشركة و خلال عام ونصف العام تمكنت من تنفيذ مثل هذا المشروع في مصر، مؤكدا ان كربلاء فيها مجال استثماري كبير وفيها فرص نجاح متاحة وهذا ما يبحث عنه المستثمر.



 


محافظ كربلاء يبحث مع هيئة الاستثمار آلية بناء 1000 دار للعوائل المتعففة


قال رئيس هيئة استثمار كربلاء ان " محافظ كربلاء المهندس آمال الدين الهر بحث مع هيئة الاستثمار وشركتي برسنجار وكاردينيا آلية بناء 1000دارواطئة الكلفة توزع للعوائل المتعففة في المحافظة ".
وقال الدكتور جلال الهاشمي" تم خلال اللقاء الاتفاق مع الشركة لبناء 1000 دار بمساحة 100م2 على ارض مساحتها 125 دونم تقع خلف المقبرة القديمة وبكلفة لا تتجاوز 20 مليون دينار" ، واضاف "تعهدت الشركة ببناء البنى التحتية من شبكات مجاري ومياه وشوارع وأرصفة وشبكات كهرباء،في حين ستتكفل المحافظة الى إيصال الخدمات الى حدود الأرض"،مبينا " ان الشركتين قدمتا دراسة جدوى اقتصادية متكاملة بالمشروع الى هيئة الاستثمار من اجل الحصول على إجازة استثمار لكي تشمل بالمزايا والضمانات والأعفائات التي يكفلها قانون الاستثمار رقم 13 لسنة "2006 ، مؤكداً على " استعداد الشركتين للمباشرة بالمشروع بأسرع وقت ممكن بمجرد تسليم الأرض" ، وذكر ان هيئة الاستثمار من جانبها "طالبت بأن يكون المشروع متكامل من حيث بناء المدارس ومركز صحي ومركز للشرطة ومركز تجاري وملحقات أخرى ضرورية داخل المجمع السكني".
 


رئيس مجلس المحافظة : على جميع الدوائر التعاون بجدية مع موضوع الاستثمار وتهيئة الأراضي اللازمة لذلك


دعا رئيس مجلس محافظة كربلاء السيد محمد الموسوي إلى ضرورة تهيئة 3000 دونم لبناء 31000 وحدة سكنية للموظفين في ثلاث مناطق مختلفة ، جاء ذلك خلال اجتماع عقدته هيئة استثمار كربلاء ترأسه الموسوي مع رئيس الهيئة الدكتور المهندس جلال الهاشمي و مدراء دوائر الزراعة والبلدية وعقارات الدولة والتخطيط العمراني والتسجيل العقاري، وتم خلال الاجتماع تحديد ثلاث مناطق لبناء الوحدات السكنية مساحة الواحدة منها 1000 دونم ،الأولى شمال ناحية الحر والثانية في منطقة فريحه والثالثة قرب الحزام الأخضر،وطالب رئيس المجلس جميع دوائر المحافظة بضرورة التعاون الجدي من اجل تسهيل العملية الاستثمارية وعدم وضع العراقيل أمام المستثمرين لا سيما تهيئة الأراضي لإنجاز المشاريع الاستثمارية ، وتم خلال الاجتماع تشكيل لجنة لفرز وتهيئة الأراضي خلال أربعة أيام ليتسنى للهيئة عرضها على الهيئة الوطنية للاستثمار والتي خصصت بدورها مليون وحدة سكنية ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2010م .من جانبه أكد رئيس هيئة إستثمار كربلاء الدكتور جلال الهاشمي " إن المشاريع الاستثمارية التي منحتها الهيئة الى المستثمرين لازالت متلكئة بسبب وجود متعلقات في موضوع تخصيص الأراضي مما أدى إلى تأخر انجاز المشاريع ".
 


 هيئة استثمار كربلاء توقع أول عقد استثماري


قال نائب رئيس هيئة استثمار كربلاء ان الهيئة وقعت أول عقد استثماري مع مستثمر عراقي لبناء مخازن مبردة لمدة 25 عام على ارض مساحتها 5 دونم وبكلفة 6 مليار دينار .
وقال طائف علي عبد الحسين " ان محافظ كربلاء الأستاذ آمال الدين الهر صادق على العقد الموقع مع المستثمر العراقي عبد مطلب شمران لبناء مخازن مبردة تصل طاقتها الإنتاجية إلى 3000 طن تحتوي على عشرة مخازن مجهزة ببرادات أمريكية الصنع حجم الواحدة منها 35 حصانا" ،واضاف "المشروع يعمل على تبريد 60% من المنتوجات الحيوانية و40% من المنتجات الزراعية،وتبلغ كلفته 6 مليار دينار وسيبنى على ارض مساحتها 5 دونم قرب سيطرة النجف تابعة الى وزارة المالية، وذكر" تم الاتفاق مع المستثمر على ان تكون قيمة الإيجار السنوي 750 ألف دينار ولمدة 25 عام تبدأ من تاريخ استلام الأرض"، مشيراالى ان المشروع "يعد الأول من نوعه في العراق وسيغطي نسبة كبيرة من الخضروات والفواكه واللحوم والبذور وغيرها من المواد غذائية لمحافظات الوسط"، وبين نائب رئيس هيئة الاستثمار "يهدف مشروع المخازن إلى تجميد وتبريد المنتجات الغذائية والحيوانية الزائدة عن الحاجة والحفاظ عليها من التلف قبل بيعها في الأسواق وأضاف عبد الحسين" ان العقد وقع ضمن أحكام قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وسيشمل المستثمر وفق القانون بالضمانات والأعفائات والامتيازات والتسهيلات كافة اللازمة لتنفيذ المشروع".

 


 

 مجموعة شركات باكستانية تبدي رغبة بالاستثمار في كربلاء


استقبل رئيس هيئة استثمار كربلاء الدكتور المهندس جلال الهاشمي وفدا من مجموعة شركات باكستانية صناعية وتجارية أبدى رغبة بتنفيذ مشاريع صناعية في المحافظة، للأطلاعات على احتياجات المدينة .
وأوضح الدكتور المهندس جلال الهاشمي أن “وفدا مؤلفا من ثلاثين شركة باكستانية ابدى رغبة بالاستثمار في كربلاء بعدد من المجالات من ضمنها مشروع لإنتاج السمنت إضافة إلى مشاريع صناعية مختلفة”.
وأضاف الهاشمي أن الشركات هي “مجموعة شركات كريدو CREDO المتكونة من ثلاثين شركة باكستانية تعمل في عدة مجالات استثمارية صناعية وتجارية، ولها فروع في معظم الدول العربية والعالمية”، مبينا أن مدة زيارة الوفد التي بدأها لكربلاء “ستستمر لمدة أسبوع من اجل الاطلاع على ما تحتاجه المدينة من مشاريع”، مضيفا " ان الهيئة اطلعت الوفد على كافة الفرص الاستثمارية المتوفرة في المحافظة ، عرضت اهم مفردات قانون الاستثمار رقم 13 وما يستفاد منه المستثمر من مزايا وضمانات واعفائات لأنشاء المشاريع الاستثمارية .

 


 

استثمار كربلاء توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات رومانية

قال مدير إعلام هيئة استثمار كربلاء ان الهيئة وقت مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات رومانية لأنشاء مشاريع سكنية وزراعية وخدمية داخل المحافظة .
وقال رائد العسلي في تصريح خصه (لموقع هيئة استثمار كربلاء) " إن وفد من ثمان شركات رومانية زرا هيئة الاستثمار ووقع معها مذكرة تفاهم لأنشاء مجموعة مشاريع في المحافظة " ،وأضاف " ان بنود المذكرة ضمت تعهد الشركة ببناء ألف وحدة سكنية بشكل عمودي وبثلاث طوابق على ارض مساحتها 10 هكتار يشمل كافة البنى التحتية للمجمع "،مضيفا " ان المذكرة وقعت بين نائب رئيس الهيئة طائف علي عبد الحسين وممثل الوفد الدكتور إحسان الدهش"،وتابع كما تم الاتفاق " إنشاء مزرعة للأبقار والأعلاف الحيوانية بشراكة مع مستثمرين عراقيين "، أما في الجانب الخدمي " تم الاتفاق على إنشاء مصنع لتدوير النفايات ونقل تقنية خاصة بتعبيد الطرق باستخدام الأنزيمات وهي تكنولوجيا حديثة مستخدمة في العديد من دول العالم والتي تساعد على تماسك الطبقة العليا من التربة وتمنع تناثر الأتربة والغبار ويمكن الاستفادة منها في الطرق الزراعية "،وأكد مدير إعلام الهيئة" ان الشركات تعهدت بتقديم كافة الوثائق ودراسات الجدوى والمخططات اللازمة لتنفيذ المشاريع "وشار "ان هناك اخرى متوقعة لتلك الشركات في وقت قريب دون تحديد موعد لذلك " .

15 فرصة عرضتها هيئة استثمار كربلاء في مؤتمر غرفة تجارة الأسبوع الماضي .

 عرضت هيئة إستثمار كربلاء خلال المؤتمر الذي عقدته غرفة التجارة مع مستثمرين من طائفة البهره ، عرضت 15 فرصة استثمارية تنوعت مابين فرص في مجال السكن و السياحة والصناعة والتجارة والزراعة والنقل بحسب رئيس الهيئة .
وقال الدكتور المهندس جلال الهاشمي " إن هيئة الاستثمار في المحافظة قدمت عرضا وافيا عن مشاريع الاستثمار في المحافظة ضم 15 فرصة استثمار توزعت بواقع (4) فرص في قطاع السياحة و(5) في مجال التجارة " ، وأضاف " كما تم عرض مساحة (250 ألف) دونم خصصت من قبل دائرة الزراعة للاستثمار في المجال الزراعي"، وتابع رئيس الهيئة " تم أيضا عرض ثلاثة فرص للاستثمارات السكنية ومصنع للأسمنت ،اما في مجال النقل فقد تم عرض مطارعون ومطار كربلاء الدولي الذي يعد من أضخم المشاريع الاستثمارية في المحافظة ، وبين الهاشمي " ان جميع الفرص التي عرضت في المؤتمر خصصت لها أراضي من قبل دوائر البلدية والزراعة وعقارات الدولة بالإضافة الى فرص عرضت من قبل وزارتي التجارة والنقل وتوزعت الفرص في مناطق مختلفة من المحافظة ".
ودعا رئيس هيئة الاستثمار المستثمرين من طائفة البهرة الى ضرورة " تأسيس مركز تجارة دولي يتم من خلاله خلق سوق للتبادل التجاري في العراق ويتم من خلاله عرض منتجات الشركات ،وطالب ايضا بإنشاء شركة مساهمة قابضة أو مؤسسة مالية تقوم بتمويل وادارة مشاريع استثمارية خاصة"،وتعهد الهاشمي بتوفير الأرضية اللازمة وتقديم كافة التسهيلات لدخول مستثمري طائفة البهرة الإسلامية الى كربلاء .


هيئة استثمار كربلاء : الشعار الجديد حدد مقومات الاستثمار في المحافظة


قال مدير إعلام هيئة استثمار كربلاء إن الهيئة أنجزت الشعار الخاص بها والذي حدد بتفاصيله المقومات التي تتمتع بها محافظة كربلاء لجذب المستثمرين .
أنجزت هيئة استثمار كربلاء الشعار الخاص بها والذي سيعتمد رسميا في الكتب والمخاطبات الرسمية ، حيث مثلت القبة في الشعار القدسية التي تتمتع بها محافظة كربلاء وتضعها على قمة المدن الدينية على صعيد العالم ،حيث يدخل إلى كربلاء أكثر من 30 مليون زائر سنويا بسبب احتضانها لمرقد الإمام الحسين عليه السلام ، في حين مثل اللون الأخضر الخير والمستقبل المزدهر ، أما المسنن فيمثل توفر المقومات الأساسية لإقامة المشاريع الصناعية بمختلف أنواعها ، كما مثلت السعفة توفر الأراضي الخصبة للزراعة والتي تنتشر في محافظة كربلاء في جميع مناطقها الصحراوية والزراعية بسبب توفر المياه على مختلف أشكالها مثل الأنهر الجارية والمياه الجوفية،اما قطاع السكن والأعمار والتجارة تمثل بالبنايات الثلاثة المرتفعة بشكل تدريجي الى الأعلى والتي نقشت عليها الأحجار وسط الشعار .وسوف يعتمد هذا الشعار كشعار رسمي لهيئة استثمار كربلاء في الكتب والمخاطبات الرسمية وفي المؤتمرات والمعارض التي تشارك فيها الهيئة داخل وخارج العراق .